السبت، 30 نوفمبر 2013

تعريف فيروس حصان طروادة

  1. حصان طروادة (بالإنجليزية: Trojan Horse)، هي شفرة صغيرة يتم تحميلها مع برنامج رئيسي من البرامج ذات الشعبية العالية، ويقوم ببعض المهام الخفية، غالباً ما تتركز على إضعاف قوى الدفاع لدى الضحية أو اختراق جهازه وسرقة بياناته.
  2. هو نوع من البرمجيات الخبيثة التي لا تتناسخ من تلقاء نفسها والذي يظهر لكي يؤدي وظيفة مرغوب فيها ولكن بدلا من ذلك ينسخ حمولته الخبيثة. وفي كثير من الأحيان يعتمد على الأبواب الخلفية أو الثغرات الأمنية التي تتيح الوصول الغير المصرح به إلى الكمبيوتر أو الجهاز الهدف. وهذه الأبواب الخلفية تميل إلى أن تكون غير مرئية للمستخدمين العاديين.أحصنة طروادة لا تحاول حقن نفسها في ملفات أخرى مثل فيروسات الكمبيوتر. أحصنة طروادة قد تسرق المعلومات، أو تضر بأنظمة الكمبيوتر المضيف. وقد تستخدم التنزيلات بواسطة المحركات أو عن طريق تثبيت الألعاب عبر الإنترنت أو التطبيقات القائمة على الإنترنت من أجل الوصول إلى أجهزة الكمبيوتر الهدف.والمصطلح مشتق من قصة حصان طروادة في الأساطير اليونانية لأن أحصنة طروادة تستخدم شكلا من أشكال "الهندسة الاجتماعية"، وتقوم بتقديم نفسها على أنها غير مؤذية، ومفيدة، من أجل إقناع الضحايا لتثبيتها على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم.



سبب التسمية

لتشابه عمله مع أسطورة حصان طروادة الخشبي الذي اختبأ به عدد من الجنود اليونانيين وكانوا سببا في فتح مدينة طروادة.

تماماً كما بدا حصان طروادة الميثولوجي على أنه هدية، ولكنه تبين بأنه يخفي جنوداً يونانيين استولوا بعد ذلك على مدينة طروادة، فأحصنة طروادة اليوم هي عبارة عن برامج كمبيوتر تبدو كأنها برامج مفيدة، ولكنها على عكس ذلك تهدد أمان الكمبيوتر وتسبب الكثير من الأضرار. ظهر مؤخراً حصان طروادة على شكل بريد إلكتروني تضمن مرفقات تم الادعاء بأنها تحديثات أمان من Microsoft، ولكن تبين أنها فيروسات تحاول تعطيل برامج مكافحة الفيروسات وجدران الحماية.
حصان طروادة (اسم) برنامج كمبيوتر يبدو أنه مفيد ولكنه في الحقيقة يسبب الأضرار.
تنتشر أحصنة طروادة عندما ينخدع الأشخاص بفتحهم برنامجاً يعتقدون بأنه من مصدر شرعي. لحماية المستخدمين بشكل أفضل، تقوم Microsoft في كثير من الأحيان بإرسال نشرات متعلقة بالأمان بواسطة البريد الإلكتروني، ولكنها لا تتضمن مرفقات أبداً.
كما يمكن تضمين أحصنة طروادة في البرامج التي تقوم بتحميلها مجاناً. لا تقم أبداً بتحميل برنامج من مصدر لا تثق به. قم دائماً بتحميل التحديثات والتصحيحات التي توفرها Microsoft










































0 التعليقات:

إرسال تعليق